الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (207): {مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ}.جملة (ما أغنى) مفعول ثان لـ (أرأيت) المتقدمة، (ما) اسم استفهام مفعول به مقدم لـ (أغنى)، (ما) الثانية مصدرية، والمصدر فاعل (أغنى). .إعراب الآية رقم (208): {وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلا لَهَا مُنْذِرُونَ}.جملة (وما أهلكنا) مستأنفة، (قرية) مفعول به، و(مِنْ) زائدة، (إلا) للحصر، والجار متعلق بخبر المبتدأ (منذرون)، وجملة (لها منذرون) حالية من (قرية)، ومسوغ مجيء صاحب الحال نكرة تقدُّم النفي. .إعراب الآية رقم (209): {ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ}.(ذكرى) مفعول لأجله، والواو حالية، والجملة حالية من الضمير في (لها). .إعراب الآية رقم (210): {وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ}.جملة (وما تنزلت به) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (211): {وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ}.جملة (وما ينبغي) معطوفة على جملة (ما تنزلت به الشياطين). .إعراب الآية رقم (212): {إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ}.الجملة مستأنفة، والجار (عن السمع) متعلق بـ (معزولون)، واللام المزحلقة. .إعراب الآية رقم (213): {فَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ}.جملة (فلا تدع) مستأنفة، (مع) ظرف متعلق بالفعل، والفاء سببية، والمصدر المؤول مِنْ (أَنْ) وما بعدها معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن منك دعوة فحصول عذاب لك. .إعراب الآية رقم (214): {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ}.جملة (وأنذر) معطوفة على جملة (لا تَدْعُ). .إعراب الآية رقم (215): {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.الجار (من المؤمنين) متعلق بحال من فاعل (اتبعك). .إعراب الآية رقم (216): {فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ}.جملة الشرط معطوفة على جملة (وَاخْفِضْ)، والجار (مما) متعلق بـ (بريء). .إعراب الآية رقم (218): {الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ}.الموصول نعت ثان لـ (العزيز)، (حين): ظرف زمان متعلق بالفعل. .إعراب الآية رقم (219): {وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ}.قوله (وتقلُّبك): معطوف على الكاف في (يَرَاكَ)، والجار متعلق بالمصدر (تقلُّبك). .إعراب الآية رقم (220): {إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.الجملة مستأنفة، (هو) توكيد للهاء، (العليم) خبر ثان. .إعراب الآية رقم (221): {هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ}.اسم الاستفهام (مَنْ) مجرور متعلق بـ (تنزل)، ولا يتعلق بـ(أنبئكم)؛ لأن الاستفهام له الصدارة، وجملة (تنزل) سدَّت مسدَّ مفعولي (أنبئكم) الثاني والثالث، وعُلِّق الفعل بالاستفهام، و(تَنزلُ) مضارع حذفت إحدى تاءيه تخفيفًا. .إعراب الآية رقم (222): {تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}.جملة (تَنزل) بدل من الأولى. .إعراب الآية رقم (223): {يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ}.جملة (يلقون) حال من الشياطين، وجملة (وأكثرهم كاذبون) معطوفة على جملة (يلقون). .إعراب الآية رقم (224): {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ}.جملة (والشعراء يتبعهم الغاوون) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (225): {أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ}.المصدر سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، والجملة مستأنفة، وجملة (يهيمون) خبر، والجار (في كل) متعلق بالفعل (يهيمون). .إعراب الآية رقم (226): {وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ}.المصدر معطوف على المصدر السابق، (ما) اسم موصول مفعول به. .إعراب الآية رقم (227): {إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ}.(إلا) للاستثناء، والموصول منصوب على الاستثناء، (كثيرًا) نائب مفعول مطلق، الجار (من بعد ما) متعلق بـ (انتصروا)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والواو في (وسيعلم) مستأنفة، (أي): اسم استفهام مفعول مطلق عامله (ينقلبون)، ولا يجوز أن يكون معمولا لـ (يعلم)؛ لأن الاستفهام له صدر الكلام، فلا يعمل فيه ما قبله، وجملة (ينقلبون) سدَّت مسدَّ مفعولي (يعلم) المعلَّق بالاستفهام. .سورة النمل: .إعراب الآية رقم (1): {طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ}.قوله (وكتاب): اسم معطوف على (القرآن). .إعراب الآية رقم (2): {هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ}.(هدى): حال منصوبة، والجار (للمؤمنين) متعلق بنعت لـ (بشرى). .إعراب الآية رقم (3): {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}.جملة (وهم يوقنون) معطوفة على جملة الصلة، (هم) الثانية توكيد للأولى، الجار (بالآخرة) متعلق بـ (يوقنون). .إعراب الآية رقم (4): {إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ}.جملة (فهم يعمهون) معطوفة على جملة (زيَّنَّا). .إعراب الآية رقم (5): {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ}.جملة (أولئك الذين) خبر ثان لـ إنَّ، جملة (لهم سوء) صلة الموصول الاسمي، (هم) الثانية توكيد للأولى، وجملة (وهم الأخسرون) معطوفة على جملة (لهم سوء). .إعراب الآية رقم (6): {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ}.جملة (إنك لتلقى) مستأنفة، (لدن): اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر متعلق بـ (تُلَقَّى)، (عليم): صفة حكيم. .إعراب الآية رقم (7): {إِذْ قَالَ مُوسَى لأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}.(إذ): اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا، وجملة (قال) مضاف إليه، وجملة (سآتيكم) نعت (نارًا)، والجارَّان (منها بخبر) متعلقان بالفعل (آتيكم)، جملة (أو آتيكم) معطوفة على جملة (سآتيكم)، (قبس): بدل من (شهاب)، وجملة (لعلكم تصطلون) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (8): {فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.جملة الشرط مستأنفة، (لما) حرف وجوب لوجوب، (أنْ) تفسيرية وكذا الجملة معها، الجار (في النار) متعلق بالصلة المقدرة، والواو في (وسبحان) مستأنفة، و(سبحان): نائب مفعول مطلق، (رب) بدل، و(العالمين): مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. .إعراب الآية رقم (9): {يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.الهاء في (إنه) ضمير الشأن، والجملة جواب النداء مستأنفة. وجملة (أنا الله) خبر (إنه)، (العزيز الحكيم) نعتان للجلالة. .إعراب الآية رقم (10): {وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ}.جملة (وألق عصاك) معطوفة على جملة (إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ)، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (تهتز)حالية من الهاء في (رآها)، وجملة (كأنها جان) حالية من فاعل (تهتز)، (مدبرا): حال مؤكدة لعاملها، وجملة (ولم يعقِّب) معطوفة على جواب الشرط (ولَّى)، وجملة (يا موسى) مستأنفة، وجملة (إني لا يخاف لدي المرسلون) مستأنفة في حيز جواب النداء، (لديَّ) ظرف مكان مبني على السكون متعلق بالفعل، والياء الثانية مضاف إليه. .إعراب الآية رقم (11): {إِلا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ}.(إلا) للاستثناء المنقطع، (مَنْ) اسم موصول مستثنى، (حسنًا): مفعول لـ (بدّل)، (بعد): ظرف زمان متعلق بـ (بدَّل)، وجملة (فإني غفور) مستأنفة، (رحيم) خبر ثان لـ (إن). .إعراب الآية رقم (12): {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}.جملة (تخرج) جواب شرط مقدر، (بيضاء) حال من فاعل (تخرج)، والجار (من غير) متعلق بحال ثانية من فاعل (تخرج)، الجار (في تسع) متعلق بفعل مقدر أي: اذهب، وكذا (إلى فرعون)، وجملة (إنهم كانوا قومًا فاسقين) حال من فرعون وقومه. .إعراب الآية رقم (13): {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ}.جملة الشرط مستأنفة، (مبصرة) حال من (آياتنا). .إعراب الآية رقم (14): {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ}.جملة (وجحدوا) معطوفة على جملة (قَالُوا)، (ظُلْمًا) مصدر في موضع الحال، وجملة (فانظر) مستأنفة، (كيف): اسم استفهام خبر كان، وجملة (كان) مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم. .إعراب الآية رقم (15): {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ}.جملة (ولقد آتينا) مستأنفة، (علمًا) مفعول ثان، وجملة (وقالا) معطوفة على جملة (آتينا)، (الذي) نعت للجلالة، الجار (من عباده) متعلق بنعت لـ (كثير). |